“الكابينيت” يجتمع لمناقشة صفقة الأسرى.. ونتنياهو يتهم الأجهزة الأمنية بفرض مخططات بايدن عليه

يجتمع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت) اليوم لمناقشة المفاوضات الخاصة بصفقة الأسرى مع حركة حماس.

“الكابينيت” يجتمع لمناقشة صفقة الأسرى.. ونتنياهو يتهم الأجهزة الأمنية بفرض مخططات بايدن عليه

القدس، 17 يوليو 2024 – يجتمع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت) اليوم لمناقشة المفاوضات الخاصة بصفقة الأسرى مع حركة حماس.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يلتقي أعضاء الكابينيت لمتابعة مستجدات المفاوضات، حيث يطالب نتنياهو بمواصلة الضغط العسكري على حماس في قطاع غزة. في المقابل، يرى وزير الدفاع يوآف غالانت والمؤسسة الأمنية أن الظروف أصبحت مناسبة لإتمام الصفقة بهدف الإفراج عن المحتجزين في القطاع.

وفي سياق متصل، اتهم نتنياهو رؤساء الأجهزة الأمنية بفرض مخطط الرئيس الأمريكي جو بايدن عليه. ونقلت القناة الـ13 الإسرائيلية عن مسؤول أمني بارز أن نتنياهو أوضح أن هذه المخططات فرضت عليه من قبل الأجهزة الأمنية.

وأشار التقرير إلى أن نتنياهو يفرض شروطاً على فريق التفاوض الإسرائيلي لن تقبل بها حماس، منها تواجد الجيش على محور نتساريم لمنع مرور المسلحين، ما يعرقل إتمام صفقة تبادل الأسرى والإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين لدى الحركة في غزة.

وفي تعليق آخر، ذكر مصدر أمني أن أحد أسباب عدم اتخاذ إسرائيل قراراً حول اليوم التالي للحرب هو رفض نتنياهو خطة غالانت لأسباب شخصية، رغم أنها ليست بعيدة عن خطته نفسها.