ترامب خلال المناظرة للانتخابات الرئاسية الامريكية : بايدن أصبح كالفلسطينيين وهو فلسطيني سيء

ترامب خلال المناظرة للانتخابات الرئاسية الامريكية : بايدن أصبح كالفلسطينيين وهو فلسطيني سيء

ترامب خلال المناظرة للانتخابات الرئاسية الامريكية : بايدن أصبح كالفلسطينيين وهو فلسطيني سيء

28 يونيو 2024

في أول مناظرة رئاسية بينهما ضمن الانتخابات الأمريكية، اتهم الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب الخميس منافسه الديمقراطي جو بايدن بأنه يتصرف “كفلسطيني” في النزاع الإسرائيلي على قطاع غزة. وأشار ترامب إلى أن إسرائيل هي الطرف الوحيد الذي يرغب في استمرار الحرب، مضيفًا أن بايدن “يجب أن يترك إسرائيل تكمل مهمتها، لكنه لا يريد فعل ذلك”، ووصف بايدن بأنه “فلسطيني سيئ” و”ضعيف”.

واتهم ترامب بايدن بعدم الوقوف بحزم بجانب إسرائيل، وأنه سمح للهجوم الذي شنته حماس عبر دعمه لإيران، التي تمول الحركة الفلسطينية المسلحة. كما أشار إلى أن بايدن أفرج عن مليارات الدولارات لصالح إيران، التي استمرت في برنامجها النووي ودعم الميليشيات المسلحة.

خلال المناظرة التي نظمتها شبكة CNN، لم يجب ترامب بشكل مباشر عما إذا كان سيدعم قيام دولة فلسطينية مستقلة لإنهاء الحرب في غزة، حيث قال: “يجب أن أرى”، ثم انتقل للحديث عن الاتفاقيات مع الدول الأوروبية.

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن “الطرف الوحيد الذي يريد استمرار الحرب هو حماس”، مؤكدًا أن أمريكا هي “أكبر مصدر لدعم إسرائيل في العالم”، مضيفًا: “نواصل إرسال خبرائنا ورجال استخباراتنا لمعرفة كيف يمكنهم القضاء على حماس كما فعلنا مع بن لادن”.

وردًا على سؤال حول عدم امتثال حماس أو إسرائيل للخطة التي اقترحها، قال بايدن إن “الجميع، من مجلس الأمن الدولي إلى مجموعة السبع الكبرى إلى الإسرائيليين ونتنياهو نفسه، أيدوا الخطة التي طرحتها، والتي تتألف من ثلاث مراحل: تبادل الرهائن بوقف إطلاق النار، ثم وقف إطلاق النار مع شروط إضافية، وأخيرًا إنهاء الحرب”.

وأضاف بايدن: “الطرف الوحيد الذي يريد استمرار الحرب هو حماس. نحن نواصل الضغط لإقناعهم بالقبول. في غضون ذلك، نحن نزود إسرائيل بكل الأسلحة التي تحتاجها. نحن أكبر مصدر لدعم إسرائيل في العالم. لا يمكن السماح باستمرار حماس. نواصل إرسال خبرائنا ورجال استخباراتنا لمعرفة كيف يمكنهم القضاء على حماس كما فعلنا مع بن لادن”.

وختم بايدن حديثه بالقول: “لقد ضعفت حماس بشكل كبير، ويجب القضاء عليها. ولكن يجب أن نكون حذرين بشأن استخدام أسلحة معينة بين المراكز السكانية”.