اخبار العالم

قد تنفذها إسرائيل في شمال القطاع ..ما هي خطة الجنرالات؟

إسرائيل تطلق عملية عسكرية واسعة في شمال غزة وتحاصر جباليا

بدأت القوات الإسرائيلية عملية عسكرية كبيرة في شمال قطاع غزة، حيث فرضت حصاراً كاملاً على مخيم جباليا للاجئين. هذه التحركات العسكرية تشير إلى نية إسرائيل تطبيق “خطة الجنرالات”، التي تهدف إلى تهجير مئات الآلاف من الفلسطينيين إلى المناطق الجنوبية من القطاع بالقوة.

جيش الاحتلال أعلن، يوم الأحد الماضي، عن بدء العملية العسكرية في شمال غزة بدعوى منع حركة حماس من إعادة بناء قدراتها. الهجوم الإسرائيلي، الذي استهدف المناطق الشرقية والغربية، كان الأعنف منذ مايو/أيار الماضي.

من جهته، أمر الجيش سكان بلدات بيت حانون وبيت لاهيا وجباليا، الذين يبلغ عددهم نحو 300 ألف فلسطيني، بإخلاء منازلهم والتوجه جنوباً عبر ما يسمى بـ”الممر الآمن”.

تبلغ مساحة شمال قطاع غزة حوالي 110 كيلومترات مربعة، وهو ما يمثل ثلث مساحة القطاع. وبحسب مصادر فلسطينية، فإن الجيش الإسرائيلي عزل مناطق بيت حانون وبيت لاهيا وجباليا عن مدينة غزة، ونصب حواجز وسواتر رملية، مانعاً وصول المساعدات الإنسانية لسكان هذه المناطق منذ أسبوعين.

رغم نفي إسرائيل تطبيق “خطة الجنرالات”، تشير التطورات على الأرض، بما في ذلك إخلاء المستشفيات الثلاثة المتبقية في المنطقة، إلى العكس. وزارة الصحة الفلسطينية أفادت بأن إسرائيل هددت بتدمير المستشفيات إذا لم يتم إخلاؤها.

ما هي خطة الجنرالات؟

ترتبط “خطة الجنرالات” بالجنرال غيورا آيلاند، الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي. تهدف الخطة إلى إخلاء شمال غزة وتحويلها إلى منطقة عسكرية مغلقة، مع فرض حصار كامل ومنع وصول المساعدات. وفقاً للجنرال آيلاند، فإن هذه الخطوات تهدف إلى الضغط على حماس.

تشير تقارير إعلامية إسرائيلية إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الجيش يوآف غالانت وقّعا على دراسة الخيارات العسكرية بناءً على هذه الخطة، التي تلقى دعماً من اليمين المتطرف في الحكومة الإسرائيلية.

The Israeli military announced the start of a military operation in northern Gaza last Sunday, claiming it was to prevent Hamas from rebuilding its capabilities. The Israeli attack, targeting both eastern and western areas, was the most intense since May. In response, the army ordered residents of the towns of Beit Hanoun, Beit Lahia, and Jabalia, totaling around 300,000 Palestinians, to evacuate their homes and head south through the so-called safe corridor. The northern area of Gaza Strip covers approximately 110 square kilometers, which represents one-third of the total area. According to Palestinian sources, the Israeli army has isolated the areas of Beit Hanoun, Beit Lahia, and Jabalia from the city of Gaza, erecting sand barriers and obstacles, preventing humanitarian aid from reaching the residents of these areas for the past two weeks. Despite Israel’s denial of implementing the Generals’ Plan, developments on the ground, including the evacuation of the remaining three hospitals in the area, indicate otherwise. The Palestinian Ministry of Health reported that Israel threatened to destroy the hospitals if they were not evacuated.

شارك