نتنياهو يدرس رد الحركة بشأن صفقة التبادل وسط ضغوط متزايدة

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنهم تلقوا عبر الوسطاء رد الحركة على الخطوط العريضة لصفقة التبادل ويقومون بدراسته حاليًا. يأتي هذا في وقت أفادت فيه هيئة

نتنياهو يدرس رد الحركة بشأن صفقة التبادل وسط ضغوط متزايدة

غزة، 4 يوليو 2024

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنهم تلقوا عبر الوسطاء رد الحركة على الخطوط العريضة لصفقة التبادل ويقومون بدراسته حاليًا. يأتي هذا في وقت أفادت فيه هيئة البث العبرية بأن الحركة أكدت عبر الوسطاء عدم رغبتها في مواصلة المفاوضات ما لم يتم إخلاء الجيش الإسرائيلي لمحور فيلادلفيا بشكل عاجل.

وفي تطور جديد، وجهت هيئة عائلات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة تحذيرًا لنتنياهو، مشيرة إلى أنه في حال عدم قبول الصفقة، فإن الملايين سيخرجون في احتجاجات واسعة. وأضافت الهيئة أنها لن تسمح للحكومة بعرقلة التوصل لصفقة التبادل مرة أخرى.

من ناحية أخرى، كشفت القناة 12 الإسرائيلية، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن نتنياهو سيعقد اجتماعًا يوم الخميس المقبل لبحث رد حركة حماس على مقترح الصفقة. وفي سياق متصل، أشار مصدر إسرائيلي مطلع لشبكة CNN إلى أن إسرائيل وحماس يبدو أنهما على وشك التوصل إلى اتفاق إطاري لوقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى.

وأكد المصدر أن المفاوضين الإسرائيليين سيجتمعون مع القيادة السياسية، بما في ذلك نتنياهو، في الأيام المقبلة لاتخاذ قرار بشأن الدخول في المرحلة التفصيلية من المفاوضات.

من جهتها، نقلت القناة 13 عن مسؤول إسرائيلي أن حماس لا تصر على انسحاب كامل للجيش الإسرائيلي من غزة في المرحلة الأولى، مما يفتح المجال لإحراز تقدم في المحادثات.