الولايات المتحدة توزع مشروع قرار على مجلس الأمن يدعو الحركة لقبول صفقة الرهائن

وزعت الولايات المتحدة على أعضاء مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعو حركة حماس إلى قبول مقترح صفقة الرهائن. وأفاد مصدر مطلع على التفاصيل أن التصويت على القرار المقترح

الولايات المتحدة توزع مشروع قرار على مجلس الأمن يدعو الحركة في غزة لقبول صفقة الرهائن

وزعت الولايات المتحدة على أعضاء مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعو حركة حماس إلى قبول مقترح صفقة الرهائن. وأفاد مصدر مطلع على التفاصيل أن التصويت على القرار المقترح قد يتم هذا الأسبوع، في خطوة تهدف إلى تعبئة المجتمع الدولي للضغط على حماس لقبول الصفقة.

تم تعميم القرار المقترح بعد وقت قصير من إصدار دول مجموعة السبع بيان دعم لخطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن. ويرحب القرار بالمقترح ويدعو حماس إلى القبول الكامل به وتنفيذ بنوده دون تأخير ودون شروط.

ينص القرار على أن التنفيذ السريع للصفقة سيسمح بوقف إطلاق النار، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من المناطق المأهولة بالسكان، وإطلاق سراح الرهائن، وزيادة نطاق المساعدات الإنسانية، وعودة الخدمات الأساسية وعودة الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة.

وفي القسم الأخير من القرار، يعلن مجلس الأمن التزامه برؤية دولتين ديمقراطيتين – إسرائيل وفلسطين – تعيشان جنبًا إلى جنب في سلام وبحدود آمنة ومعترف بها. كما يؤكد القرار على أهمية الاتحاد بين الضفة الغربية وقطاع غزة.