تحقيقات حزب الله: من فجّر أجهزة الـ«بايجر» وكيف؟

تحقيقات حزب الله: من فجّر أجهزة الـ«بايجر» وكيف؟

20 سبتمبر 2024

كشف تحقيق فني لحزب الله، بعد ساعات من تفجير أجهزة الـ«بايجر»، أن المتفجرات كانت مزروعة داخل هذه الأجهزة. تم تحديد نوع المتفجرات وطريقة دمجها بتقنيات الجهاز وبطارياته، وكذلك طريقة اختراق العدو لنظام الإرسال الذي فعّل التفجيرات في وقت متزامن. يُحقق حزب الله، بالتعاون مع جهات أمنية أخرى، في كيفية زرع المتفجرات وتحديد الجهات المسؤولة عن توريد هذه الأجهزة.

تشير المعلومات إلى أن التحقيقات تركز على الدور الإسرائيلي، خاصةً الاستخبارات التي يُشتبه في أنها أنشأت شركة وهمية لتوريد هذه الأجهزة، حيث اعترضت الشحنة أو استبدلتها بأجهزة مفخخة قبل وصولها إلى لبنان. وقد قامت وحدات متخصصة من حزب الله والجيش اللبناني بتفجير الأجهزة التي لم تنفجر، وسحب كل الأجهزة المتبقية لتحييدها.

نقلت “نيويورك تايمز” عن مصادر أميركية أن العملية بدأت منذ سنوات، وأن إسرائيل أسست شركة وهمية لتوريد الأجهزة المفخخة لحزب الله. وتؤكد الصحيفة أن الأجهزة تم توريدها على مراحل منذ صيف 2022، مع إرسال دفعات كبيرة خلال صيف 2023.

تحقيق دولي في صفقات الأجهزة

بعد الإشارة إلى دور شركات أوروبية في هذه الصفقة، أعلنت بلغاريا فتح تحقيق حول شركة Norta Global Ltd التي يُشتبه في تورطها. وتم ذكر أن شركة BAC Consulting الهنغارية لعبت دور الوسيط في الصفقة. ورغم نفي الأطراف المتورطة علاقتها بالعملية، فإن التحقيقات مستمرة، مع تركيزها حالياً على الأنشطة الغامضة لشركات مقرها بلغاريا وهنغاريا، والتي يُشتبه في استخدامها كواجهات لتنفيذ هذه الهجمات.

شارك