إغتيال القائد إسماعيل هنية يثير ردود فعل واسعة

استشهد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في عملية اغتيال إسرائيلية في طهران، ما أثار موجة من ردود الفعل الدولية والمحلية.

وكالة غزة الحدث الإخبارية:

إغتيال القائد إسماعيل هنية يثير ردود فعل واسعة

استشهد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في عملية اغتيال إسرائيلية في طهران، ما أثار موجة من ردود الفعل الدولية والمحلية.

الجبهة الديمقراطية تُشيد بالشهيد هنية

قال الأمين العام للجبهة الديمقراطية، فهد سليمان: “عرفنا في الشهيد الكبير إسماعيل هنية قائداً ومناضلاً حريصاً على وحدة شعبنا وقواه السياسية، ورجل حوار مسؤول، حريصاً على الوصول إلى الجوامع المشتركة، بما يعزز مسيرة شعبنا ومقاومته”.

صدمة في إيران

ذكرت الصحافية الإيرانية فرناز فصيحي أن المسؤولين الإيرانيين في صدمة مطلقة بعد اغتيال هنية، معتبرة أن الاغتيال ضربة قوية لسمعة إيران الأمنية.

تعازي الرئيس عباس

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية أن الرئيس محمود عباس هاتف خالد مشعل، للتعزية في اغتيال إسماعيل هنية.

مواقف دولية وإقليمية

  • قال وزير الخارجية الجزائري إن جريمة اغتيال هنية تهدف إلى إدخال المنطقة في دوامة الحروب المستفيد منها هو المحتل الصهيوني.
  • عبّر الحشد الشعبي في العراق عن إصراره على مواصلة طريق الجهاد، مؤكداً أن دماء الشهيد هنية لن تذهب هدراً.
  • دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى رد دولي حازم، واصفاً الاغتيال بالجريمة الصهيونية الجديدة.

التطورات الإسرائيلية

  • ذكرت يديعوت أحرونوت أن نتنياهو وغالانت قضيا الليل في مقر الكرياه خلال عملية اغتيال هنية، وأن الوزراء لم يكونوا على علم مسبق بالعملية.
  • أشارت الصحيفة إلى أن اغتيال هنية هو تذكير لإيران بمدى اختراقها الاستخباراتي وطول ذراع إسرائيل.

ردود الفعل الفلسطينية

  • نعى محمد دحلان، رئيس التيار الديمقراطي في حركة فتح، إسماعيل هنية، وأدان الاغتيال، محملاً الولايات المتحدة المسؤولية عن دعمها للاحتلال.
  • أكد القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، أن دماء قادة المقاومة ليست أعز من دماء أبناء الشعب الفلسطيني، وأن جريمة الاغتيال لن توقف مسيرة الجهاد والمقاومة.

مراسم التشييع

أفادت مصادر إيرانية أن مراسم تشييع الشهيد إسماعيل هنية ستجري يوم الخميس، انطلاقاً من جامعة طهران وصولاً إلى ساحة الاستقلال، قبل نقل جثمانه إلى قطر.

مواقف دولية أخرى

  • قال الرئيس الإيراني إن الجريمة الإرهابية هي انتهاك للقوانين والأسس الدولية، ودعا الدول الإسلامية إلى مواجهة الكيان المحتل.
  • أكد المتحدث باسم حركة فتح، منذر الحايك، أن وفداً برئاسة محمود العالول سيشارك في تشييع جثمان الشهيد، للتأكيد على وحدة الشعب الفلسطيني.

التزام إسرائيلي بمفاوضات وقف إطلاق النار

ذكرت الحكومة الإسرائيلية أنها لن تعلق على حادثة اغتيال هنية، مؤكدة التزامها بمفاوضات وقف إطلاق النار وإمكانية التوصل لاتفاق مع حماس عبر الضغط العسكري.