قطاع غزة

الفصائل الفلسطينية تدين مجزرة المواصي وتطالب بتدخل دولي

توتر في غزة بعد قصف إسرائيلي استهدف المدنيين في مواصي خانيونس

13 يوليو 2024

نفي حماس

نفت حركة حماس ما ادعته إسرائيل عن اغتيال قائد كتائب القسام محمد الضيف، مؤكدة أن تصريحات الاحتلال حول استهداف قيادات في حماس هي ادعاءات كاذبة. وأوضحت حماس أن القصف استهدف منطقة مدنية صُنفت من قبل الجيش الإسرائيلي بأنها “آمنة”، مما أدى إلى مجزرة بحق المدنيين.

رد حركة الجهاد الإسلامي

أكدت حركة الجهاد الإسلامي أن تصريحات الاحتلال حول استهداف قيادات تثبت نية مبيتة لارتكاب الجريمة. وأضافت الحركة أن هذه الجريمة تظهر تجاهل الاحتلال للأعراف والمواثيق الدولية.

الجيش الإسرائيلي والإعلام العبري

ذكرت القناة 13 العبرية نقلاً عن الجيش الإسرائيلي أن المكان المستهدف للاشتباه بوجود محمد الضيف لم يكن بين خيام النازحين. في الوقت نفسه، أفادت القناة 12 العبرية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أجرى مشاورات أمنية هاتفية مع القيادة العسكرية لمناقشة التطورات الأخيرة في غزة.

ونقلت صحيفة يسرائيل هيوم أن نتنياهو سيدخل في نقاش أمني سياسي مع كافة الأطراف لبحث الخطوات المقبلة بعد محاولة اغتيال الضيف.

ردود الفعل الفلسطينية

أدان الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، مجزرة المواصي، معتبراً إياها استكمالاً لحرب الإبادة الجماعية. وألقى باللوم على الدعم الأمريكي المنحاز الذي يسمح للاحتلال بمواصلة جرائمه.

من جهتها، اعتبرت حركة فتح أن مجزرة المواصي تكشف النزعة الإرهابية للاحتلال وتضع دول العالم أمام اختبار حاسم.

ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 159 منذ بدء حرب الإبادة، بعد استشهاد الصحفي محمد منهل أبو عرمانة من وكالة فلسطين الآن.

موقف الجبهة الشعبية

وصفت الجبهة الشعبية مجزرة خان يونس بأنها جزء من سياسة مدروسة لإبادة الشعب الفلسطيني وتدمير حياته اليومية، معتبرة أن سياسة الضغط العسكري لن تحقق أهداف الاحتلال. وأشارت إلى التواطؤ الدولي والصمت العربي والدعم الأمريكي المباشر في الجرائم الإسرائيلية.

تعليقات الإعلام العبري

أكد المراسل الإسرائيلي إليؤور ليفي من قناة كان العبرية أنه لا يوجد دليل قاطع حتى اللحظة على مقتل محمد الضيف

شارك
العلامات: غزة