قطاع غزة

مسؤول أمريكي كبير: مفاوضات التبادل ستنطلق غداً في الدوحة

البيت الأبيض يرحب بجهود إسرائيلية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن رحب بقرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إرسال وفد تفاوضي إلى الدوحة لمواصلة المباحثات مع الوسطاء المصريين والقطريين والأمريكيين بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وفي اتصال هاتفي، هنأ بايدن نتنياهو بمناسبة عيد الاستقلال الأمريكي، وأكد على دعم الولايات المتحدة لإسرائيل. بدوره، شكر نتنياهو الرئيس الأمريكي وأكد على أهمية الولايات المتحدة لضمان حرية وأمان اليهود في العالم.

وكشفت مراسلة قناة “كان” الإسرائيلية أن المؤسسة الأمنية تدعم بالكامل التقدم في المحادثات، مشيرة إلى أن رد الفعل من حركة حماس يسمح بإحراز تقدم في الصفقة.

من جانبها، أفادت قناة 13 الإسرائيلية أن رئيس الموساد، ديدي برنيع، سيترأس الوفد المفاوض الذي سيتوجه إلى الدوحة للقاء رئيس وزراء قطر لمواصلة المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى. وأضافت مصادر مطلعة للقناة أن مقترح الصفقة واقعي للغاية رغم وجود بنود معقدة، لكنها لا تعرقل إبرام الصفقة، مشيرة إلى أن الأمر مشروط بموافقة نتنياهو.

وفي سياق متصل، أفادت “حدشوت بزمان” أن جلسة الكابينت الإسرائيلي ستعقبها مشاورات أخرى بين نتنياهو وفريق التفاوض لبحث تفاصيل الصفقة.

صرح مسؤول أمريكي كبير أن مفاوضات التبادل ستنطلق غداً في الدوحة بمشاركة جميع الأطراف المعنية، مؤكداً أن الصياغة الحالية لمقترح الصفقة جيدة وتوفر فرصاً لإتمامها، وأن الولايات المتحدة ترحب باستعداد نتنياهو لمحاولة تحقيق هذا الهدف عبر إرسال فريقه المفاوض.

نُشر بواسطة: فريق التحرير

شارك
العلامات: اسرائيلغزةقطر