وزير الاقتصاد يتحدث عن اموال المقاصة وعن وعودات قوية وواضحة

أكد وزير الاقتصاد الفلسطيني، محمد العامور، أن أموال المقاصة الفلسطينية لم تُحوَّل حتى الآن، لكنه أشار إلى وجود وعود قوية وواضحة بتحويل الأموال قريبًا نتيجة الضغوط الدولية على الحكومة

وزير الاقتصاد الفلسطيني: تأخر تحويل أموال المقاصة وخسائر يومية بسبب الاعتداءات الإسرائيلية

أكد وزير الاقتصاد الفلسطيني، محمد العامور، أن أموال المقاصة الفلسطينية لم تُحوَّل حتى الآن، لكنه أشار إلى وجود وعود قوية وواضحة بتحويل الأموال قريبًا نتيجة الضغوط الدولية على الحكومة الإسرائيلية. هذه الأموال تم احتجازها خلال الأشهر الثلاثة الماضية في إسرائيل، وليس في النرويج، حيث أن جزءًا منها محتجز في النرويج.

وأوضح العامور أنه منذ تولي الحكومة الفلسطينية الجديدة مهامها لم يتم تحويل أي شيكل من أموال المقاصة.

في سياق متصل، صرح العامور أن الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية والهجمات المستمرة في قطاع غزة تكبد الاقتصاد الفلسطيني خسائر يومية تُقدَّر بحوالي 20 مليون دولار. وأضاف أن أكثر من 500 ألف حالة خرجت من سوق العمل بعد حرب 7 أكتوبر، بينهم 200 ألف كانوا يعملون في إسرائيل، بينما تسبب انكماش الاقتصاد في الضفة وغزة في بطالة نحو 300 ألف شخص، والأمور مرشحة للتفاقم.

وأشار الوزير إلى أن هذا الوضع أدى إلى انكماش في العجلة الاقتصادية، حيث أصبح النمو الاقتصادي سالبًا، وهناك انكماش بنسبة حوالي 7% مع توقعات بوصوله إلى 10% بحلول نهاية عام 2024. هذه الأوضاع الاقتصادية الصعبة تؤثر بشكل كبير على القطاعين الخاص والعام، مع تداعيات سلبية على التضخم والبطالة والنمو الاقتصادي والقدرة الشرائية، مما ينعكس على إيرادات الحكومة الفلسطينية التي تواجه التزامات كبيرة.