معاريف: مفاوضات الصفقة تتقدم بجدية مع صلاحيات أوسع للوفد الإسرائيلي

معاريف: المرحلة الأولى، التي تستمر ستة أسابيع، ستشمل إطلاق سراح 33 أسيراً (نساء ورجال فوق 50 عاماً وجرحى) مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين والانسحاب من المناطق المأهولة بالسكان.

معاريف: مفاوضات الصفقة تتقدم بجدية مع صلاحيات أوسع للوفد الإسرائيلي

أفادت صحيفة “الأخبار” اللبنانية صباح اليوم الجمعة، أن الوفد الإسرائيلي يحمل هذه المرة صلاحيات أوسع بعد لقاء مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قبل مغادرته إلى مصر. وذكرت مصادر “الأخبار” أن اللقاءات التي بدأت مساء الخميس في العاصمة المصرية استمرت حتى وقت متأخر من الليل، مشيرة إلى تحقيق تقدم واضح بشأن إعادة تشغيل معبر رفح قريباً، وفق التنسيق المصري الفلسطيني. واشترطت إسرائيل السماح للمرضى الذين يحتاجون للعلاج خارج الحدود بالمرور عبر المعبر.

في سياق متصل، نشر كبير المعلقين في صحيفة “واشنطن بوست” ديفيد إغناتيوس، الليلة الماضية، تفاصيل جديدة عن التقدم والاتفاقات في المفاوضات بين إسرائيل وحماس بشأن صفقة الأسرى. ووفقاً لمصادر أميركية نقلت عن إغناتيوس، فإن الصفقة ستتم على ثلاث مراحل.

المرحلة الأولى، التي تستمر ستة أسابيع، ستشمل إطلاق سراح 33 أسيراً (نساء ورجال فوق 50 عاماً وجرحى) مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين والانسحاب من المناطق المأهولة بالسكان.

أما المرحلة الثانية، فستتضمن تشكيل حكومة مؤقتة لا تسيطر فيها لا إسرائيل ولا حماس على غزة. وستتألف الإدارة من قوة قوامها 2500 فرد من السلطة الفلسطينية، تم فحصهم من قبل إسرائيل. وسيتم تدريب هذه القوة من قبل الأميركيين ودعمها من قبل الدول العربية المعتدلة.